تاريخ الشركة

في عام 1928، حين كانت إمارة دبي قرية صغيرة تقوم على صيد الأسماك واللؤلؤ، قام الشيخ شفيع المدني وابنه الشيخ حنفي (رحمهما الله) بتأسيس مشروع عائلي يقوم على تجارة الأقمشة وخياطة الملابس في السوق القديم بمنطقة ديرة والذي كان يعتبر من أكبر أسواق المنطقة وقتها. سنة تلو الأخرى، قام الشيخ حنفي بتشجيع ابنه عبد السلام للعمل معه في التجارة وذلك لاكتساب الخبرة بالسوق وللحفاظ على تجارة العائلة. ومع التطور الذي شهدته إمارة دبي في فترة السبعينات والثمانينات، استطاع عبد السلام المدني بإصرار وعزيمة أن ينهل من خبرة والده ويعمل على تطوير أعماله وتجارته الخاصة، ومع التحفيز والتشجيع المستمر من والده، أسس عبد السلام المدني شركة اندكس للتجارة في عام 1983.

 

بحلول عام 1991 وتماشيًا مع الرؤية الحكيمة التي تمتع بها الراحل صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي رحمه الله، والتي تتمثل في تطوير إمارة دبي لتكون مدينة عصرية رائدة في مجال التجارة والسياحة والصناعة، تم تأسيس اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض كشركة وطنية رائدة ومتخصصة في مجال إقامة وتنظيم المؤتمرات والمعارض المحلية والإقليمية والعالمية في مجالات الطب والصيدلة والعلوم والتعليم والتجارة والصناعة والترفيه. اليوم، تقوم شركة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض بتنظيم أكثر من 20 حدثا متخصصا سنويًا مما يجعل منها أحد أبرز الشركات الوطنية الريادية في المنطقة لتنظيم المؤتمرات والمعارض حيث قامت الشركة حتى الآن بتنظيم أكثر من 500 حدث وذلك خلال الأربعة والعشرين عامًا الماضية.

 

وبما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر على رأس قائمة أكثر الدول انفاقاً على الرعاية الصحية للفرد الواحد، قامت اندكس بتأسيس شركة اندكس للإدارة الصحية عام 2005 بهدف تطوير مشاريع صحية عملاقة وذات جودة خدمية عالية لتوفير كافة الخدمات الأساسية بدءاً من تصميم المشروع وهندسته وانتهاءً بإدارة المشروع الصحي وتوفير عناصر التشغيل والإدارة. كما وتقوم اندكس بالإضافة إلى ذلك بالمساهمة في إنعاش السياحة الطبية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

في شهر مارس من عام 2006، تم تأسيس شركة اندكس القابضة رسميًا لتكون أحد أبرز الشركات الوطنية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتمثل الهدف الرئيسي لشركة اندكس القابضة في إدارة الشركات التابعة لها بالإضافة إلى السعي نحو جذب وامتلاك وإدارة العديد من الشركات الأخرى. وانعكاساً للتقدم والتنوع السريع الذي شهدته الشركة خلال فترة زمنية قليلة، قامت اندكس بتأسيس فرع لها في سيئول – كوريا الجنوبية وذلك في أكتوبر من عام 2006 سعياً لاستقطاب المزيد من فرص الأعمال المتنوعة في منطقة آسيا الجنوبية الشرقية.

 

اندكس تسعى دائماً لترجمة رؤية قادة الدولة من خلال جعل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً إقليميا للاستثمار، وذلك من خلال التصدي للتحديات التي تطرأ عند تبني المشاريع والأفكار الحديثة. وتقوم اندكس أيضاً بتكريس جهودها لتكون شريكاً في عملية التطوير الاقتصادي، وذلك من منطلق إيماننا بالقطاع الخاص كأحد أبرز الجهات المساهمة في عملية التطور.

 

في عام 2011، قامت شركة اندكس ببعض التغييرات الإدارية في هيكلة الشركة، حيث قامت بإعادة تنظيم جهودها من أجل خلق نوع من التعاون والتجانس بين الشركات التابعة لها ودمج وظائفها لخدمة رؤية واحدة مشتركة. ونتيجة لذلك، تقوم الآن شركة اندكس القابضة وكافة الشركات التابعة لها بتقديم خدماتها بدقة أكبر من خلال استخدام الموارد والمعرفة الجماعية الموجودة في الشركة. يقدم هذا النموذج حلولاً رائدة وفاعلة وحصرية مصممة خصيصاً للعملاء في جميع أنحاء العالم.

 

تقوم اندكس القابضة بوضع بصماتها في السوق من خلال الرؤية الريادية التي طبقتها منذ بدايتها وذلك من خلال بناء علاقات متينة مع الجهات الحكومية والخاصة والعمل بحرفية للحفاظ عليها، والتي تتجلى في التعاون على نطاق واسع مع الشركاء الدوليين. ومع الرؤية الواضحة الجديدة التي تبنتها اندكس القابضة، فإنها تهدف بذلك إلى أن تكون أبرز الشركات الرائدة في العالم!